عرب ورلد بيدياarabworldpedia
ثقافة عامة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عرب ورلد بيدياarabworldpedia
ثقافة عامة
عرب ورلد بيدياarabworldpedia
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» الجزيرة العربية قبل الإسلام
worldpedia {{{ ورلد بيديا }}} الحج في الإسلام Icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 8:02 am من طرف worldpedia

» حكام مصر بالترتيب من عهد الفراعنة الى الأن 2013
worldpedia {{{ ورلد بيديا }}} الحج في الإسلام Icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 7:30 am من طرف worldpedia

» {{{ arabworldpedia }}} تكذيب العواصف الشمسية عام 2013 فهي مجرد تكهنات
worldpedia {{{ ورلد بيديا }}} الحج في الإسلام Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 8:03 am من طرف worldpedia

»  {{{ arabworldpedia }}} قفزة فليكس التاريخية من الفضاء للأرض .
worldpedia {{{ ورلد بيديا }}} الحج في الإسلام Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 7:47 am من طرف worldpedia

» الجسم والعقل يؤثر كل منهما في الآخر)
worldpedia {{{ ورلد بيديا }}} الحج في الإسلام Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 11:58 pm من طرف worldpedia

» المشاعر وتأثيرها على الجسم.
worldpedia {{{ ورلد بيديا }}} الحج في الإسلام Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 11:41 pm من طرف worldpedia

» مهارات الاتصال الفعال - الجزء الثالث
worldpedia {{{ ورلد بيديا }}} الحج في الإسلام Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 11:35 pm من طرف worldpedia

» مهارات الاتصال الفعال - الجزء الثاني
worldpedia {{{ ورلد بيديا }}} الحج في الإسلام Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 11:33 pm من طرف worldpedia

» مهارات الاتصال الفعال - الجزء الأول
worldpedia {{{ ورلد بيديا }}} الحج في الإسلام Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 11:31 pm من طرف worldpedia

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




worldpedia {{{ ورلد بيديا }}} الحج في الإسلام

اذهب الى الأسفل

worldpedia {{{ ورلد بيديا }}} الحج في الإسلام Empty worldpedia {{{ ورلد بيديا }}} الحج في الإسلام

مُساهمة من طرف worldpedia الجمعة أغسطس 17, 2012 8:27 pm

الحج هو الركن الخامس من [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] لقول النبي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] : "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً"،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] والحج [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] على كل مسلم قادر لما ذكر في [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]: [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] ،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] والحج لا يجب في العمر إلا مرة واحدة فقط،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] تبدأ مناسك الحج في شهر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] بأن يقوم الحاج [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] من [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] المحددة، ثم التوجه إلى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] لعمل طواف القدوم، ثم التوجه إلى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] لقضاء [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ثم التوجه إلى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] لقضاء [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، بعد ذلك يرمي الحاج الجمرات في [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، ويعود الحاج إلى مكة لعمل [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، ثم يعود إلى منى لقضاء [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ويعود الحاج مرة أخرى إلى مكة لعمل طواف الوداع ومغادرة الأماكن المقدسة.

الحج طقس ديني موجود من قبل الإسلام،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] إذ يعتقد المسلمون أنه شعيرة فرضها الله على أمم سابقة مثل [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] أتباع ملة النبي إبراهيم، ذُكر في القرآن: [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] ،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] فكان الناس يؤدونها أيام النبي إبراهيم ومن بعده، لكنهم خالفوا بعض مناسك الحج وابتدعوا فيها،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وذلك حين ظهرت الوثنية وعبادة الأصنام في الجزيرة العربية على يد [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وقد قام النبي بالحج مرة واحدة فقط هي حجة الوداع في عام [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وفيها قام النبي بعمل مناسك الحج الصحيحة، وقال: "خذوا عني مناسككم"،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] كما ألقى النبي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] التي أتم فيها قواعد وأساسات الدين الإسلامي.

فرِض الحج في السنة التاسعة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ويجب على المسلم أن يحجَّ مرة واحدة في عمره،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] فإذا حج المسلم بعد ذلك مرة أو مرات كان ذلك تَطوعاً منه، فقد روى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] أن النبي محمد قال: يا أيها الناس، قد فُرض عليكم الحج فحُجُّوا". فقال رجل من الصحابة: أيجب الحج علينا كل عام مرة يا رسول الله؟ فسكت النبي، فأعاد الرجل سؤاله مرتين، فقال النبي: لو قلت نعم لوجبت، وما استطعتم"، ثم قال: ذروني ما تركتكم.[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] شروط الحج خمسة؛ الشرط الأول [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] بمعنى أنه لا يجوز لغير المسلمين أداء مناسك الحج.[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] الشرط الثاني [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] فلا حج على مجنون حتى يشفى من مرضه.[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] الشرط الثالث [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] فلا يجب الحج على [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] حتى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] الشرط الرابع [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] فلا يجب الحج على [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] حتى يعتق.[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] أما الشرط الخامس الاستطاعة بمعنى ان الحج يجب على كل شخص مسلم قادر ومستطيع.[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

يؤمن المسلمون أن للحج منافع روحيّة كثيرة وفضل كبير، [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] المختلفة، من [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، تؤدي مناسك الحج بنفس الطريقة، ولكن يختلف الشيعة عن أهل السنّة من ناحية استحباب زيارة قبور [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وفق المعتقد الشيعي، وأضرحة وقبور [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] المعروفة، وبعض [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] الذين يجلّونهم.



فضل الحج

وردت عن النبي محمد العديد من [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] التي تتحدث عن فضل أداء مناسك الحج وعن الثواب الذي يجنيه المسلم جراء أداء هذا الركن من أركان الإسلام،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ومن أبرز هذه الأحاديث: ما ورد في [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] عن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] أنه قال: أن رسول الله قال: تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وما ورد في [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] عن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] أنه قال: "أن رسول الله سئل أي العمل أفضل؟ فقال: إيمان بالله ورسوله. قيل: ثم ماذا؟ قال: الجهاد قي سبيل الله. قيل: ثم ماذا؟ قال: حج مبرور".[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وما ورد في صحيح البخاري عن أبي هريرة أنه قال: سمعت رسول الله يقول: "من حج، فلم يرفث ولم يفسق، رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه".[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وما ورد في صحيح البخاري عن أبي هريرة أنه قال: أن رسول الله قال: "العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة".[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وما ورد في [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] عن أبي هريرة أنه قال: أن رسول الله قال: "جهاد الكبير والضعيف والمرأة: الحج والعمرة".[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وما ورد في صحيح البخاري عن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] أنها قالت: قلت لرسول الله "يا رسول الله، نرى الجهاد أفضل العمل أفلا نجاهد؟ قال: لكن أفضل من الجهاد حج مبرور".[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وما ورد في [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] عن عائشة أنها قالت: أن رسول الله قال: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة".



أنواع الحج

ينقسم الحج من حيث طبيعة المناسك إلى ثلاثة أنواع هي:


  • [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]: ويعني أن الحاج ينوي أولاً أداء [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وذلك في الأيام العشرة الأوائل من شهر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، ثم يحرم بها من [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، ويقول: "لبيك بعُمرة"، ويتوجه الحاج بعد ذلك إلى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، وبحسب الفقه الجعفري يجب عدم التظليل عبر الجلوس تحت مايحجب السماء مثل سقف مبنى أو سقف وسائل النقل من سيارة وغيرها أثناء الانتقال إلى مكة بالنسبة للرجال ومن يفعل ذلك من غير بأس فعليه كفارة بالنسبة للرجال، وبعد الوصول لمكة يتم المحرم مناسك العمرة من الطواف والسعي، ثم يتحلل من الإِحرام بالتقصير،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ويحل له كل شيء حتى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، ويظل كذلك إلى يوم الثامن من ذي الحجة فيُحرم بالحج ويؤدِّي مناسكه من الوقوف بعرفة وطواف الإِفاضة، والسعي وسِواه،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] فيكون قد أدى مناسك العمرة كاملة ثم أتبعها بمناسك الحج كاملة أيضاً. ويعد حج التمتع أفضل أنواع الحج عند [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] و[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، ويشترط لصحة التمتع أن يجمع بين العمرة والحج في سفر واحد، وفي أشهر الحج، وفي عام واحد.[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


  • [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]: ويعني أن ينوي الحاج عند [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] الحج والعمرة معاً فيقول: "لبيك بحج وعمرة"،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ثم يتوجه إلى مكة ويطوف طواف القدوم، ويبقى محرمًا إلى أن يحين موعد مناسك الحج، فيؤديها كاملة من الوقوف بعرفة، ورَمي جمرة العقبة، وسائر المناسك،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وليس على الحاج أن يطوف ويَسعى مرة أخرى للعمرة بل يكفيه طواف الحج وسعيه، وذلك لما ورد في [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] أن رسول الله قال [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]: "طوافك بالبَيْت وبين الصفا والمروة يكفيك لحجك وعُمرتك".[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ويعد حج القِران أفضل أنواع الحج عند [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


  • [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]: ويعني أن ينوي الحاج عند الإِحرام الحج فقط ويقول: "لبيكَ بحجٍ" ثم يتوجه إلى مكة ويطوف طواف القُدوم، ويبقى محرمًا إلى وقت الحج، فيؤدي مناسكه من الوقوف بعرفة والمبيتِ بمزدلفة، ورمي جمرة العقبة، وسائر المناسك،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] حتى إذا أنهى المناسك بالتحلل الثاني خرج من مكة وأحرم مرة أخرى بنيَّةِ العمرة - إن شاء - وأدَّى مناسكها. والإِفراد أفضل أنواع النسك عند [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] و[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]؛ لأن حجة الرسول كانت عندهم بالإِفراد.

تنقسم مواقيت الحج إلى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] و[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]،[sup][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
المواقيت الزمانية هي الشهور المحددة لتكون زمناً للحج،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وهذه الشهور هي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] و[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، وتحديداً من أول شهر شوال إلى يوم العاشر من ذي الحجة. أما المواقيت المكانية فهي الأماكن التي حددها النبي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] لمن أراد أن يحرم لأداء مناسك الحج و[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وهي كالتالي:


  • [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]: تسمى الآن آبار علي وهي أبعد المواقيت عن مكة، وهي الميقات المخصص لأهل [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وكل من أتى عليها من غير أهلها، وتبعد عنها حوالي 18كم.


  • [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]: وهي ميقات أهل [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] و[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وكل دول [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ومن كان وراء ذلك،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وقد اندثرت هذه القرية حالياً، ولما كانت محاذية لمدينة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وقريبة منها حلت مدينة رابغ محلها فأصبحت هي الميقات البديل.


  • [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]: يسمى أيضاً ميقات السيل الكبير، وهو الميقات المخصص لأهل [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، ودول [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وما ورائهم،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ويبعد عن مكة حوالي 74كم تقريباً.


  • [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]: وهو ميقات أهل [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، وكل من يمر من ذلك الطريق، وسمي الميقات بهذا الاسم نسبة لجبل يلملم.[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]




[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
ذا الحليفة



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الجحفة



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
قرن المنازل



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
يلملم

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
ذات عرق

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
مكة
مواقع المواقيت.

  • [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]: هو ميقات أهل العراق وما ورائها،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وهذا الميقات لم يذكر في حديث النبي محمد عن المواقيت، ولكن تم تحديده من خلال الخليفة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


  • [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]: أهل مكة يحرمون من بيوتهم أو المسجد الحرام إن شاءوا،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] فإن عليهم أن يخرجوا إلى حدود الحرم للإحرام إما من [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] أو [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]مراحل رحلة الحج.
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] هو الركن الأول من أركان الحج، وهو نية الدخول في النسك مقروناً بعمل من أعمال الحج [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]،[sup][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
وهو واجب من واجبات الإحرام بمعنى أن على من تركه فدية، إما أن يذبح شاة،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] أو [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ثلاثة أيام، أو يطعم ستة مساكين.[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] إذا وصل المسلم إلى الميقات وأراد أن يحرم فيستحب له أن يقص [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ويزيل [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، وأن يغتسل و[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ثم يلبس بعد ذلك ملابس الإحرام، بالنسبة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] فيلبس إزار ورداء أبيضين طاهرين، أما [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] فتلبس ما تشاء من اللباس الساتر دون أن تتقيد بلون محدد،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] لكن تجتنب في إحرامها لبس النقاب والقفازين.[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] بعد ذلك يصلى الحاج ركعتي الإحرام،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ثم ينوي بعد ذلك الحج بقلبه أو بلسانه، فأما الحاج المتمتع فيقول: "لبيك بعُمرة" لإنه سيقوم بأداء مناسك العمرة أولا قبل الحج، أما الحاج المقرن فيقول: "لبيك بحج وعمرة"، أما الحاج المفرد فيقول: "لبيك بحج".


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]ملابس الإحرام.
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] يقصد بها الأمور التي يمنع المحرم من فعلها بسبب إحرامه،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وتنقسم المحظورات إلى محظورات مشتركة بين الرجال والنساء، ومحظورات خاصة بالنساء وأخرى بالرجال، أما المحظورات المشتركة فهي إزالة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، تقليم [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] أو مباشرة النساء لشهوة، التطيب أي وضع [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] في البدن أو في ثياب الإحرام، قتل الصيد البري [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] و[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وخلافه، وعقد [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] أما المحظورات الخاصة بالرجال فهي لبس [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] المخيطة،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وهو أن يلبس الثياب ونحوها مما هو مفصل على هيئة البدن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] أو [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] كما يحرم عليه إنزال [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] باستنماء أو جماع،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وتغطية الرأس بملاصق، كالطاقية وما شابهها. أما المحظورات الخاصة بالنساء فهي لبس [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] أو [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] فإن فعل المحرم المحظور جاهلاً أو ناسياً أو مكرهاً فلا إثم عليه ولا فدية،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وإن فعل المحرم المحظور لحاجة إليه فلا إثم عليه ولكن عليه فدية
[/sup][/sup]



إذا انتهى الحاج من إحرامه خرج من الميقات، فإذا وصل [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] فدخلها يستحب له أن يقول: "اللهم هذا حرمك وأمنك فحرم لحمي ودمي على النار وأمنى من عذابك يوم تبعث عبادك واجعلني من أوليائك وأهل طاعتك يا رب العالمين"،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وعندما يدخل المسجد الحرام يقول: "لا إله إلا الله والله أكبر اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، اللهم زد هذا البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة ورفعة وبرًّا، وزد من زاره شرفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة ورفعة وبرًّا"،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] بالنسبة للحاج المتمتع فيقوم بأداء مناسك [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] أولاً من [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] و[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ثم يتحلل من إحرامه، ويظل كذلك إلى يوم الثامن من ذي الحجة فيُحرم بالحج ثم يتوجه إلى منى لقضاء يوم التروية. أما الحاج المقرن والمفرد فيطوف طواف القدوم ويبقى محرماً إلى يوم الثامن فيتوجه إلى منى لقضاء يوم التروية.



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] هو يوم الثامن من شهر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، وسمي بهذا الاسم لأن الناس كانوا يرتوون فيه من [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] في مكة ويخرجون به إلى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، حيث كان معدوماً في ذلك الايام ليكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] بالنسبة للحاج المقرن والمفرد فهما يبقيان على إحرامهما من الميقات‏، أما الحاج المتمتع فيحرم بالحج،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] والمستحب أن يحرم به صباحًا قبل الزوال، يتوجه الحاج بعد ذلك إلى مشعر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] لقضاء هذا اليوم والمبيت بها، والمبيت في منى سنة وليس واجب؛ بمعنى أن الحاج لو تقدم إلى عرفة ولم يبت في منى في ليلة التاسع فلا حرج عليه،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ومنى منطقة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] تبعد حوالي 7 كم شمال شرق مكة على الطريق الرابط بين مكة و[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ويستحب للحاج الإكثار من الدعاء و[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] أثناء فترة إقامته في منى،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] كما يقوم الحاج بأداء [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] و[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] و[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] و[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] قصراً دون جمع؛ بمعنى أن كل صلاة تصلى منفردة،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ثم يقضي ليلته هناك، ويصلي الحاج بعد ذلك [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ويخرج من منى متجهاً إلى عرفة لقضاء يوم الحج الأكبر.



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] هو يوم التاسع من شهر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، وهو أهمُّ أركان الحج، وقد تعددت الروايات التي تتحدث عن سب تسمية [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] بهذا الاسم، لكن الروايتين الأكثر تأكيداً هما؛ أن أبو البشر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] التقا مع [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وتعارفا بعد خروجهما من [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] في هذا المكان ولهذا سمي بعرفة،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] والثانية أن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] طاف بالنبي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] فكان يريه مشاهد ومناسك الحج فيقول له: "أعرفت أعرفت؟" فيقول إبراهيم: "عرفت عرفت" ولهذا سميت عرفة.[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] تقع عرفة شرق مكة على الطريق الرابط بينها و[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] بنحو 22 كم، تبلغ مساحتها حوالي 10,4 كم²، تبعد عن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] حوالي 10 كم، وعن مزدلفة حوالي 6 كم. وعرفة عبارة عن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] واسع مستو على شكل قوس كبير، تحيط الجبال بأطراف هذا القوس، ووتر هذا القوس هو وادي عُرَنَة.[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] يحدها من الشمال الشرقي جبل سعد، ومن الشرق جبل أمغر، ومن الجنوب سلسلة جبيلة سوداء اللون، أما في الغرب والشمال الغربي فيوجد وادي عُرَنَة والطريق الرابط بين مكة والطائف.

مع [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] شمس يوم التاسع من ذي الحجة يخرج الحاج من منى متوجهاً إلى عرفة للوقوف بها،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] والوقوف بعرفة يتحقق بوجود الحاج في أي جزء من أجزاء عرفة، سواء كان واقفاً أو راكباً أو مضطجعاً، لكن إذا لم يقف الحاج داخل حدود عرفة المحددة في هذا اليوم ففد بطل حجه،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] يعد الوقوف بعرفة أهم ركن من أركان الحج وذلك لقول النبي محمد: "الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه".[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وقد وردت بعض [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] التي تتحدث عن فضل هذا اليوم منها: ما رواه [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] عن النبي محمد أنه قال: "إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شعثاً غبراً"،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وما روته [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] عن النبي محمد أنه قال: " ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو يتجلى، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء؟ اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم".[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]منظر عام لمزدلفة.
وقت الوقوف بعرفة هو من زوال شمس يوم عرفة إلى طلوع فجر اليوم التالي وهو أول أيام عيد الأضحى[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ويصلي الحاج صلاتي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] و[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ويستحب للحاج في يوم عرفة أن يكثر من [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] و[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وذلك لقول النبي محمد: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير"،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] يبقى الحجاج في عرفة حتى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] الشمس، فإذا غربت الشمس ينفر الحجاج من عرفة إلى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] للمبيت بها،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ويصلي بها الحاج صلاتي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] و[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] جمع تأخير؛ بمعنى أن يؤخر صلاة المغرب حتى دخول وقت العشاء،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ويستحب للحاج الإكثار من الدعاء والأذكار، ويتزود الحاج [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وعددها 70 حصاة[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] (فوق حجم [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وأقل من [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط])[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وذلك لرمي الجمرات كلها، ثم يقضي ليلته في مزدلفة حتى يصلي الفجر، بعد ذلك يتوجه الحاج إلى مِنى لرمي جمرة العقبة الكبرى.



اليوم العاشر من ذي الحجة هو يوم [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، بعد صلاة الفجر يخرج الحاج من مزدلفة متوجهاً إلى مشعر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وذلك لرمي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، وقت الرمي المحدد هو من [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] يوم عيد الأضحى إلى فجر اليوم التالي،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ولكن السنة أن يكون الرمي ما بين طلوع [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] إلى الزوال، ويجوز الرمي بعد [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] إلى الفجر لكن لعذر، عند وصول الحاج يقطع التلبية[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ويستحب له أن يجعل منى عن يمينه، والكعبة عن يساره، وجمرة العقبة أمامه، أما الرمي من فوق الجسر فمن أي جهة كانت،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] رمي الجمرة يتم بحيث تضرب الحصية في شاخص الجمرة أو تقع في الدائرة المحيطة به، ثم يقوم الحاج برمي الشاخص بسبع حصيات متعاقبات، يرفع يده مع كل حصاة، ويكبر قائلاً "بسم الله، والله أكبر، رغماً للشيطان وحزبه وإرضاءً للرحمن".[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]شاخص جمرة العقبة الكبرى.
إذا فرغ الحاج من رمي جمرة العقبة قام [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وهي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] أو[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] أو [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، والنحر واجب على الحاج المتمتع والقارن فقط،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ويستحب أن يقول عند ذبحه أو نحره "بسم الله والله أكبر اللهم منك ولك، اللهم تقبل مني"، ويسن ذبح الشاة على جنبها الأيسر وفي اتجاه القبلة، ويستحب للحاج أن يأكل منها ويتصدق منها أيضاً،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ويمتد وقت الذبح إلى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، ويجوز للحاج أن يذبح في منى أو في مكة،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وذلك لقول النبي محمد: "كل عرفة موقف وكل منى منحر وكل المزدلفة موقف وكل فجاج مكة طريق ومنحر".[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ثم إذا فرغ الحاج من ذبح الهدي لمن كان له هدي، حلق رأسه أو قصره، و[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] هو الأفضل [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ذلك لأن النبي محمد دعا بالرحمة والمغفرة للمحلقين ثلاث مرات وللمقصرين مرة واحدة، أما [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] فليس عليها إلا التقصير بأن تأخذ من كل قرن قدر الأنملة أو أقل. بعد رمي جمرة العقبة والحلق أو التقصير يباح للمحرم كل شيء حرم عليه بالإحرام إلا النساء ويسمى هذا التحلل الأول،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] فإذا تحلل الحاج التحلل الأول استحب له أن يتطيب ويستحب له أن يتنظف ويلبس أحسن ثيابه.[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

يتوجه الحاج بعد الأعمال السابقة إلى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ليطوف حول الكعبة، ويسمى هذا الطواف [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، وهو ركن من [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، وقد ذكر في القرآن في الآية: [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] ،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ثم يصلي ركعتين خلف [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ويستحب أن يشرب من [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]. بعد الطواف وصلاة الركعتين يسعى الحاج بين [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] في حالة إذا كان الحاج متمتعاً،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وذلك لأن سعيه الأول كان للعمرة أما هذا السعي فللحج، أما الحاج القارن والمفرد فليس عليه إلا سعي واحد، فإن كان قد سعاه بعد طواف القدوم كفاه ذلك عن السعي بعد طواف الإفاضة، وإلا سعى بعد طواف الإفاضة،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وبهذا يتحلل الحاج التحلل الثاني، ويحل له كل شيء حرم عليه بالإحرام حتى النساء،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ثم يرجع الحاج بعد ذلك إلى منى ليبيت بها أيام التشريق.



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] هي الأيام الثلاثة التي تتبع يوم النحر، وهي أيام الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة، وسميت بأيام التشريق لأن الناس كانوا يشرقون فيها لحوم الأضاحي ويبرزونها للشمس،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وقيل لأن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] تقام بعد شروق الشمس وأن هذه الأيام تتبع يوم العيد فسميت أيام التشريق،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وفي هذه الأيام يقوم الحجاج برمي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] الثلاث الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى على الترتيب.[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] اليوم الحادي عشر وهو أول أيام التشريق، فيه يقوم الحاج برمى الجمرات الثلاث متعاقبة، بدءاً من وقت الزوال وحتى غروب الشمس،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وفي كل مرة يرمي الحاج سبع حصيات ويكبر مع كل حصاة، ثم يقف [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، عدا جمرة العقبة الكبرى فينصرف بعد الرمي مباشرة،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ويقضي الحاج ليلته في منى، وكذلك الحال في ثاني وثالث أيام التشريق. بعد انتهاء الرمي ثاني أيام التشريق يجوز للحجاج المتعجلين الخروج من منى قبل غروب الشمس والتوجه إلى مكة، ويسمى ذلك بالنفر الأول،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] أما من تأخر في الخروج من منى؛ فعليه ان يقضي ليلته، ويرمي الجمرات في ثالث أيام التشريق ويخرج بعد ذلك، ويسمى ذلك النفر الثاني.



بعد أن ينتهي الحجاج من رمي الجمرات ومغادرة مشعر منى، وأرادوا الخروج من مكة والعودة إلى بلدانهم بعد الانتهاء من المناسك وجب عليهم أن يطوفوا [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]،[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] بأن يطوفوا حول [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] سبعة أشواط، ويصلوا خلف [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ركعتين ختاماً للمناسك وليكون آخر عهدهم المسجد الحرام قبل مغادرتهم لمكة المكرمة، وذلك
worldpedia
worldpedia
رئيس مجلس ألإدارة
رئيس مجلس ألإدارة

عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 24/02/2012
العمر : 56
الموقع : worldpedia

https://worldpedia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى